منتديات ال قطليش

اهلا بكم في منتديات أل قطليش شارك معنا










انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ال قطليش

اهلا بكم في منتديات أل قطليش شارك معنا








منتديات ال قطليش

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ال قطليش


2 مشترك

    مسح اللقمة

    sameer88
    sameer88
    عضو فضي
    عضو فضي


    عدد المساهمات : 397
    تاريخ التسجيل : 26/05/2009

    مسح اللقمة Empty مسح اللقمة

    مُساهمة من طرف sameer88 الخميس يونيو 04, 2009 2:46 pm

    مسح اللقمة (ولكم فى رسول الله أسوة حسنة)


    قال الله جل في علاه
    { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً }
    الأحزاب21




    مسح اللقمة إذا سقطت وأكلها



    قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم
    ( إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها . فليمط ما كان بها من أذى وليأكلها . ولا يدعها للشيطان . ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه . فإنه لا يدري في أي طعامه البركة ) رواه مسلم .





    كلام النووي رحمه الله "شرح مسلم" (13/204) حيث قال


    " فان وقعت على موضع نجس فلا بد من غسلها إن أمكن ، فإن تعذر أطعمها حيوانا ولايتركها للشيطان "


    ويقول النووي رحمه الله في "شرح مسلم" (13/206) :
    " معناه والله أعلم : أن الطعام الذى يحضره الإنسان فيه بركة ، ولا يُدرى أن تلك البركة فيما أكله ، أو فيما بقي على أصابعه ، أو في ما بقي في أسفل القصعة ، أو فى اللقمة الساقطة ، فينبغي أن يحافظ على هذا كله لتحصل البركة ، وأصل البركة الزيادة وثبوت الخير والإمتاع به ، والمراد هنا والله أعلم : ما يحصل به التغذية ، وتسلم عاقبته من أذى ، ويُقَوِّي على طاعة الله تعالى وغير ذلك " انتهى .



    فالحاصل أن المقصود هو عدم اهانة النعمة وتركها للشيطان أو أن تهان ويداس عليها وإن تعذر أكلها فلاحرج إن شاء الله ولا بأس


    وغالبا ما تسقط اللقمة على السفرة فهنا المقصد في إحياء السنة النبوية الشريفة


    وقد ذكر أهل العلم رحمهم الله عدة فوائد منها (((((


    1- امتثال أمر النبي صلى الله عليه وسلم وسنته .
    2- التواضع وعدم التكبر .
    3- احترام نعم الله تعالى وتعظيمها وشكرها وعدم الاستخفاف بها .
    4- تحصيل البركة التي قد تكون في اللقمة الساقطة .
    5- حرمان الشيطان من ذلك الطعام ، حتى قال النووي رحمه الله في "شرح مسلم" (13/204) :
    " فان وقعت على موضع نجس فلا بد من غسلها إن أمكن ، فإن تعذر أطعمها حيوانا ولايتركها للشيطان " انتهى .
    6- الاقتصاد وعدم الإسراف .
    يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله "شرح رياض الصالحين" (1/459) :
    " من آداب الأكل أن الإنسان إذا سقطت لقمة على الأرض فإنه لا يدعها ؛ لأن الشيطان يحضر الإنسان في جميع شئونه ...
    والإنسان إذا فعل هذا امتثالا لأمر النبي مسح اللقمة Sallah

    ، وتواضعا لله عز وجل ، وحرمانا للشيطان من أكلها ، حصل على هذه الفوائد الثلاثة : الامتثال لأمر النبي مسح اللقمة Sallah

    ، والتواضع ، وحرمان الشيطان من أكلها " انتهى .




    ويغفل كثير من الناس عن هذا الأدب أثناء تناول الطعام على السفر ، فيظنون أنه أدب خاص بما إذا سقط الطعام على الأرض ، ولكنه أدب ينبغي الامتثال به حتى على السفر ، فإذا سقطت اللقمة من الصحن على السفرة فعليه أن يرفعها .
    سئل الشيخ ابن عثيمين في "لقاءات الباب المفتوح" (31/سؤال رقم 25) :
    " الطعام الذي يسقط على السفرة هل يدخل في حديث إماطة الأذى ؟




    فأجاب : نعم . الطعام الذي يسقط على السفرة داخل في قول الرسول مسح اللقمة Sallah

    : ( إذا سقطت لقمة أحدكم ، فليأخذها وليمط ما بها من أذى ، ولا يدعها للشيطان ) " انتهى .



    ثانيا :
    ما يتناقله بعض الناس من مبالغات في هذا الموضوع هو من الأخبار الكاذبة ، فقد روى بعض الوضاعين فضائل لمن يرفع اللقمة الساقطة على الأرض ، ونسبوا ذلك للنبي مسح اللقمة Sallah

    وهو بريء منه .

    يقول الإمام السخاوي رحمه الله في "المقاصد الحسنة" (627) :
    " حديث ( من أكل ما يسقط من الخِوان والقَصعةِ أمِن من الفقر والبرص والجذام ، وصُرِفَ عن ولده الحُمقُ ) أبو الشيخ في الثواب عن جابر به مرفوعا .
    وعن الحجَّاجِ بن علاط مرفوعا أيضا بلفظ :
    ( أُعطِيَ سعةً من الرزق ، ووُقِيَ الحمقَ في ولده ، وَوَلَدِ ولده )
    والديلمي من طريق الرشيد عن آبائه عن ابن عباس رفعه :
    ( من أكل ما يسقط من المائدة خرج ولده صباح الوجوه ، ونفى عنه الفقر )
    وأخرجه الخطيب في ترجمة عبد الصمد الهاشمي ثم ضعفه .
    وأورده الغزالي في الإحياء بلفظ : ( عاش في سعة ، وعوفي في ولده )
    وفي الباب عن أنس أورده الخطيب في ترجمة يونس من المؤتلف ، وفيه قصة لهدبة بن خالد مع المأمون ، وعن أبي هريرة .وكلها مناكير " انتهى .




    ومن الأحاديث المكذوبة في هذا الموضوع :



    ( أكرموا الخبز ، فإنه من بركات السماء والأرض ، من أكل ما يسقط من السفرة غُفر له )
    وانظر "الموضوعات" (2/289- 292) ، "تنزيه الشريعة" (322) ، "كشف الخفاء" (2/230)
    فالواجب تحذير الناس من هذه الأحاديث ، وبيان بطلانها وكذبها ، ونفيُ الكذب عن النبي مسح اللقمة Sallah

    من أفضل الأعمال والقربات



    .ثالثا :
    مما ينبغي التنبيه عليه ما يفعله بعض الناس حين يرفع الطعام الساقط على الأرض فتجده يقبله ويضعه على جبهته ، فما حكم ذلك ؟




    جاء في "الموسوعة الفقهية" (13/133-134) :
    " صرّح الشّافعيّة بجواز تقبيل الخبز ، وقالوا : إنّه بدعة مباحة أو حسنة ، لأنّه لا دليل على التّحريم ولا الكراهة ، لأنّ المكروه ما ورد عنه نهي ، أو كان فيه خلاف قويّ ، ولم يرد في ذلك نهي ، فإن قصد بذلك إكرامه لأجل الأحاديث الواردة في إكرامه فحسن ، ودوسه مكروه كراهة شديدة ، بل مجرّد إلقائه في الأرض من غير دوس مكروه .
    وقال صاحب الدّرّ من الحنفيّة مؤيّداً قول الشّافعيّة في جواز تقبيل الخبز : وقواعدنا لا تأباه .
    أمّا الحنابلة فقالوا : لا يشرع تقبيل الخبز ولا الجمادات إلا ما استثناه الشّرع " انتهى .
    قال ابن مفلح : ( وهو ظاهر كلام الشيخ تقي الدين ؛ فإنه ذكر أنه لا يشرع تقبيل الجمادات ، إلا ما استثناه الشرع ) الآداب الشرعية (3/231) .
    وإلى المنع ذهب المالكية أيضا . قالوا : ( وَيُكْرَهُ تَقْبِيلُ الْمُصْحَفِ وَكَذَا الْخُبْزُ وَالْمُعْتَمَدُ أَنَّ امْتِهَانَهُ ـ أي الخبز ـ مَكْرُوهٌ [ الخرشي على خليل ( 2/326) الفواكه الدواني (1/356) ]

    مسح اللقمة
    avatar
    احلام


    عدد المساهمات : 174
    تاريخ التسجيل : 21/07/2009

    مسح اللقمة Empty رد: مسح اللقمة

    مُساهمة من طرف احلام الثلاثاء أغسطس 25, 2009 3:19 am

    مسح اللقمة Thanks

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 12:43 am