أكل ومرعى وقلة صنعى
يضرب للإنسان الخامل الذي لا عمل أو شأن له
ღ
أكل وراحة ونومة في البراحة
يضرب للإنسان العاطل
ღ
أبو زنة يتمنى يدخل الجنة
يضرب لمن يتمنى المستحيل
ღ
أحر ما عندي أبرد ما عنده
يضرب لمن يقابل إنساناً مهتماً بشأن فيقابله ببرود نحو ذلك الشأن
ღ
اطعم الفم تستحي العين
بمعنى إذا أردت أن تكسب إنساناً أحسن إليه
ღ
اندب ارجال ولا تندب دراهم
أي أن العز بالرجال لا بالدراهم
ღ
اقرع وتاكل حلاوة قال من كيسي
يقصد به لا يلام الإنسان على أكله ما دام من كسبه
ღ
اسأل مجرب ولا تسأل طبيب
يقصد به أن التجربة أكبر برهان
ღ
اضرب الحطب بالحطب ضعيف الحطب ينكسر
أي أن البقاء للأقوى، أو دع ما يحدث يحدث لذا ما سيحدث
ღ
أول قرص احترق
يضرب لعدم التفاؤل من بداية أمر
ღ
استر على ما واجهت
أي أخفِ ما رأيت و لا تخبر أحداً، أو اكتم ما بيني وبينك من أمور
ღ
اتعلم الصنعة وعلقها في الروزنة
أي أن تعلم الصنعة بحد ذاته أمر محمود
ღ
اتعلم التحسونة في روس القرعان
أي لتكن التجربة في شيء غير ذي كلفة ومساعد في ذلك
ღ
أعير من كلب
يضرب لمن دأبه الكسل
ღ
احزن عجم
يضرب لمن يكون دأبه الحزن
ღ
اسم بلا جسم
أي أن الظاهر لا يدل على الحقيقة
ღ
الإسم شايع والبطن جايع
أي أن السمعة المنتشرة لا تدل على ما يوازيها من حقيقة
ღ
أربعة شالوا جمل والجمل ما شالهم
يضرب للضعفاء يحملون الأقوياء عكس ما هو متوقع
ღ
اتفرغت حسنة من صلواتها
يضرب لمن يتفرغ لأمر بعد فوات الأوان
ღ
انطر يا حمار لين يجيك الربيع
يضرب لمن يؤمر بالانتظار الطويل في وقت لا يمكن الانتظار فيه
ღ
ابليس ما يكسر مواعينه
أي أن الإنسان لا يفرط فيما لديه
ღ
أما كله والله خلّه
يقصد به أما كل شيء أو لا شيء
ღ
أما بشيمة والله بقيمة
أي أما ينفّذ الشيء بذات كريمة أو مقابل شيء
ღ
احميدوه بس ما نحب نقضي به الحوايج
يقصد به لمن يُستغل دون مقابل
ღ
إياك أعني واسمعي يا جارة
يضرب لمن يراد إخباره بشكل غير مباشر عن طريق آخر
ღ
اعط القرص حواره ولو أكل نصه
يقصد به أن ندع الخبير هو الذي يبت في الأمور حتى لو كان ذلك مكلفاً
ღ
اتكل عويس على مويس وضاعت البقرة
يضرب لمن يتكل على غيره فيؤدي إلى عاقبة سؤ أو لتواكل الناس على بعضها مما يؤدي إلى ضياع الأمور
ღ
اجعل لك في كل بلد صديق
أي أن الصداقة ضرورية للغاية
ღ
الإسم للنورة والقص للزرنيخ
يضرب لمن يؤثِّر في الأمور وتكون الشهرة لغيره فلا يذكر البتة
ღ
ألف عمار ما يقدر على خراب
يقصد به أن الهدم أسهل من البناء كثيراً
ღ
افّادي فيه ما أخليه
أي لا مناص منه مهما كلف الأمر
ღ
الأعور على العميان باشا
أي أن من لديه عيب واحد يغطي على من لديه عيوب أكثر
ღ
أهل عالي ما فكروا إلا تالي
يضرب لمن يفوتهم الأمر
ღ
أقل ما فيها يكفيها
أي أن القناعة كافية
ღ
اخذوهم بالصوت لا يغلبوكم
أي استخدموا كل ما لديكم من أسباب القوة حتى لا تنهزموا
ღ
اتحاسبوا اتصيروا اخوان
أي الحساب بين الناس ضمان لعدم الاختلاف
ღ
إقعد أعوج واتحجى عدل
أي أن كلام المرء أفضل وأهم سلوكياته
ღ
أقول له تيس يقول حلبه
يضرب لمن يكابر في الأمور رغم وضوحها ، أو يعطي رأياً ساذجاً أو غريباً في أمر واضح
ღ
أقرع ومتشيرط
يضرب لمن هو محتاج لشيء هام ويضع شروطاً أو عقبات في طلبه
ღ
أكبر منك بيوم أعلم منك بسنة
أي أن من يسبقك في السن أخبر منك بالأمور
ღ
اكله وزوعه ولا تاكله خالتي المنزوعة
يضرب ليبين درجة الكره لأمر حتى لو كان على حساب النفس
ღ
إيد وحدة ما تصفق
أي أن التعاون بين الجميع أفضل
ღ
اتجمعها الغزالة وتاكلها السبالة
يضرب لمن يستحوذ على عمل أو جهد غيره، أو أن صاحب الخير يعمل والدنيء يستحوذ على عمله
ღ
أنا أربيش ولغيري صفيتي
يضرب لنكران الجميل
ღ
أمك اتربيك وأني أخدك بلاش
يضرب لمن يستحوذ على شيء بعد أن بذل غيره جهداً فيه
ღ
أم الروازن لا غنى الله من غناها
يضرب لمن لا يفيد المعروف فيه ، أو لمن لا يترك عملاً دنيئاً رغم أن الآخرون أغنوه عنه
ღ
امقابل جيش ولا مصاهل عيش
أي أن بعض الأمور الهامة تستوجب ترك أمور صغيرة
ღ
إن لقحت والله ما ضرها التيس
يضرب لمن يضع حلاً إما أن يؤدي إلى خير أو لا يضر في حالة فشله
ღ
إن ركست اكلني السمك وإن طفحت أكلني الطير
يضرب في الحيرة من أمرين أحلاهما مر
ღ
إذا سوَّيت خير تمه
أي إذا بدأت عملاً فالتمام أفضل
ღ
إذا حجَّت البقر على اقرونها
يضرب لاستحالة أمر من الأمور
ღ
إذا شفت البلا قول يادافع البلا
أي أن البعد عن البلاء غنيمة
ღ
إذا ما طاعك الزمان طيعه
أي أن المرونة في الأمور مطلوبة
ღ
إذا شفت صاحبك عسل لا تلحسه كله
يقصد به إذا كان صديقك مخلصاً فلا تضيق عليه أو تستهلكه
ღ
إذا شبع لحمار نهق
يضرب لمن يطال أمر أو يستفيد منه ثم يرفع عقيرته غير مبال
ღ
إذا شفتها في جارك إحسبها في اديارك
يضرب في توخي الحذر من الأمر القريب منك
ღ
إذا طاح الجمل كثرت سكاكينه
أي أن الإنسان أو الأمر إذا ضعف أو كان في طريقه للسقوط فذلك يسبب استقواء الآخرين عليه
ღ
إذا طريت الكلب زهب له عصا
أي خذ احتياطك ممن يريد بك شراً
ღ
إذا فات الفوت ما ينفع الصوت
أي أنه ليس هناك فائدة بعد فوات الأمور
ღ
إذا حاجتك عند كلب قول له يا حجي كلبان
أي جامل في الأمور التي تهمك حتى لو كان من تجامله لا يستحق ذلك ما دام الأمر بيده
ღ
إذا حضر الماي بطل التيمم
يعني إذا كان هناك حل موجود لأمر ما ، وجاء ما هو أفضل يُلغي العمل بالحل الأول
يضرب للإنسان الخامل الذي لا عمل أو شأن له
ღ
أكل وراحة ونومة في البراحة
يضرب للإنسان العاطل
ღ
أبو زنة يتمنى يدخل الجنة
يضرب لمن يتمنى المستحيل
ღ
أحر ما عندي أبرد ما عنده
يضرب لمن يقابل إنساناً مهتماً بشأن فيقابله ببرود نحو ذلك الشأن
ღ
اطعم الفم تستحي العين
بمعنى إذا أردت أن تكسب إنساناً أحسن إليه
ღ
اندب ارجال ولا تندب دراهم
أي أن العز بالرجال لا بالدراهم
ღ
اقرع وتاكل حلاوة قال من كيسي
يقصد به لا يلام الإنسان على أكله ما دام من كسبه
ღ
اسأل مجرب ولا تسأل طبيب
يقصد به أن التجربة أكبر برهان
ღ
اضرب الحطب بالحطب ضعيف الحطب ينكسر
أي أن البقاء للأقوى، أو دع ما يحدث يحدث لذا ما سيحدث
ღ
أول قرص احترق
يضرب لعدم التفاؤل من بداية أمر
ღ
استر على ما واجهت
أي أخفِ ما رأيت و لا تخبر أحداً، أو اكتم ما بيني وبينك من أمور
ღ
اتعلم الصنعة وعلقها في الروزنة
أي أن تعلم الصنعة بحد ذاته أمر محمود
ღ
اتعلم التحسونة في روس القرعان
أي لتكن التجربة في شيء غير ذي كلفة ومساعد في ذلك
ღ
أعير من كلب
يضرب لمن دأبه الكسل
ღ
احزن عجم
يضرب لمن يكون دأبه الحزن
ღ
اسم بلا جسم
أي أن الظاهر لا يدل على الحقيقة
ღ
الإسم شايع والبطن جايع
أي أن السمعة المنتشرة لا تدل على ما يوازيها من حقيقة
ღ
أربعة شالوا جمل والجمل ما شالهم
يضرب للضعفاء يحملون الأقوياء عكس ما هو متوقع
ღ
اتفرغت حسنة من صلواتها
يضرب لمن يتفرغ لأمر بعد فوات الأوان
ღ
انطر يا حمار لين يجيك الربيع
يضرب لمن يؤمر بالانتظار الطويل في وقت لا يمكن الانتظار فيه
ღ
ابليس ما يكسر مواعينه
أي أن الإنسان لا يفرط فيما لديه
ღ
أما كله والله خلّه
يقصد به أما كل شيء أو لا شيء
ღ
أما بشيمة والله بقيمة
أي أما ينفّذ الشيء بذات كريمة أو مقابل شيء
ღ
احميدوه بس ما نحب نقضي به الحوايج
يقصد به لمن يُستغل دون مقابل
ღ
إياك أعني واسمعي يا جارة
يضرب لمن يراد إخباره بشكل غير مباشر عن طريق آخر
ღ
اعط القرص حواره ولو أكل نصه
يقصد به أن ندع الخبير هو الذي يبت في الأمور حتى لو كان ذلك مكلفاً
ღ
اتكل عويس على مويس وضاعت البقرة
يضرب لمن يتكل على غيره فيؤدي إلى عاقبة سؤ أو لتواكل الناس على بعضها مما يؤدي إلى ضياع الأمور
ღ
اجعل لك في كل بلد صديق
أي أن الصداقة ضرورية للغاية
ღ
الإسم للنورة والقص للزرنيخ
يضرب لمن يؤثِّر في الأمور وتكون الشهرة لغيره فلا يذكر البتة
ღ
ألف عمار ما يقدر على خراب
يقصد به أن الهدم أسهل من البناء كثيراً
ღ
افّادي فيه ما أخليه
أي لا مناص منه مهما كلف الأمر
ღ
الأعور على العميان باشا
أي أن من لديه عيب واحد يغطي على من لديه عيوب أكثر
ღ
أهل عالي ما فكروا إلا تالي
يضرب لمن يفوتهم الأمر
ღ
أقل ما فيها يكفيها
أي أن القناعة كافية
ღ
اخذوهم بالصوت لا يغلبوكم
أي استخدموا كل ما لديكم من أسباب القوة حتى لا تنهزموا
ღ
اتحاسبوا اتصيروا اخوان
أي الحساب بين الناس ضمان لعدم الاختلاف
ღ
إقعد أعوج واتحجى عدل
أي أن كلام المرء أفضل وأهم سلوكياته
ღ
أقول له تيس يقول حلبه
يضرب لمن يكابر في الأمور رغم وضوحها ، أو يعطي رأياً ساذجاً أو غريباً في أمر واضح
ღ
أقرع ومتشيرط
يضرب لمن هو محتاج لشيء هام ويضع شروطاً أو عقبات في طلبه
ღ
أكبر منك بيوم أعلم منك بسنة
أي أن من يسبقك في السن أخبر منك بالأمور
ღ
اكله وزوعه ولا تاكله خالتي المنزوعة
يضرب ليبين درجة الكره لأمر حتى لو كان على حساب النفس
ღ
إيد وحدة ما تصفق
أي أن التعاون بين الجميع أفضل
ღ
اتجمعها الغزالة وتاكلها السبالة
يضرب لمن يستحوذ على عمل أو جهد غيره، أو أن صاحب الخير يعمل والدنيء يستحوذ على عمله
ღ
أنا أربيش ولغيري صفيتي
يضرب لنكران الجميل
ღ
أمك اتربيك وأني أخدك بلاش
يضرب لمن يستحوذ على شيء بعد أن بذل غيره جهداً فيه
ღ
أم الروازن لا غنى الله من غناها
يضرب لمن لا يفيد المعروف فيه ، أو لمن لا يترك عملاً دنيئاً رغم أن الآخرون أغنوه عنه
ღ
امقابل جيش ولا مصاهل عيش
أي أن بعض الأمور الهامة تستوجب ترك أمور صغيرة
ღ
إن لقحت والله ما ضرها التيس
يضرب لمن يضع حلاً إما أن يؤدي إلى خير أو لا يضر في حالة فشله
ღ
إن ركست اكلني السمك وإن طفحت أكلني الطير
يضرب في الحيرة من أمرين أحلاهما مر
ღ
إذا سوَّيت خير تمه
أي إذا بدأت عملاً فالتمام أفضل
ღ
إذا حجَّت البقر على اقرونها
يضرب لاستحالة أمر من الأمور
ღ
إذا شفت البلا قول يادافع البلا
أي أن البعد عن البلاء غنيمة
ღ
إذا ما طاعك الزمان طيعه
أي أن المرونة في الأمور مطلوبة
ღ
إذا شفت صاحبك عسل لا تلحسه كله
يقصد به إذا كان صديقك مخلصاً فلا تضيق عليه أو تستهلكه
ღ
إذا شبع لحمار نهق
يضرب لمن يطال أمر أو يستفيد منه ثم يرفع عقيرته غير مبال
ღ
إذا شفتها في جارك إحسبها في اديارك
يضرب في توخي الحذر من الأمر القريب منك
ღ
إذا طاح الجمل كثرت سكاكينه
أي أن الإنسان أو الأمر إذا ضعف أو كان في طريقه للسقوط فذلك يسبب استقواء الآخرين عليه
ღ
إذا طريت الكلب زهب له عصا
أي خذ احتياطك ممن يريد بك شراً
ღ
إذا فات الفوت ما ينفع الصوت
أي أنه ليس هناك فائدة بعد فوات الأمور
ღ
إذا حاجتك عند كلب قول له يا حجي كلبان
أي جامل في الأمور التي تهمك حتى لو كان من تجامله لا يستحق ذلك ما دام الأمر بيده
ღ
إذا حضر الماي بطل التيمم
يعني إذا كان هناك حل موجود لأمر ما ، وجاء ما هو أفضل يُلغي العمل بالحل الأول